]u]الفرق بين إدارة التسويق وإدارة المبيعات[/u]
أولا :- إدراة التسويق تبدأ مع بداية عمر المشروع لأنها ترسم العديد من سياسات المنظمة لأنها تتعامل مع :
1- العملاء : إدراة التسويق توضح للمنظمة الفئة المستهدفة من الجمهور وحجم إحتياج العملاء من المنتج
2- المنتجات : ادارة التسويق تحدد اى نوع المنتجات التى يتم انتاجها لان ادارة التسويق على صلة كبيرة بالسوق و احتكاكها مباشر بالجمهور عن طريق انشطة خاصة بإدارة التسويق تقوم بالتعرف على رغبات و احتياجات الجمهور من المنتجات لذلك هى انسب ادارة فى تحديد نوع المنتجات و كم المنتجات التى يتم انتاجها وشكلها ومواصفاتها وحجم الطلب على المنتج
3- التسعير :تحدد ادراة التسويق الطريقة المتبعة فى التسعير لانها اكثر الادارات احتكاك بالعملاء و ايضا الإدارة
- وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:
• إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.
• حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.
• الإلتزام بالأسعار السائدة في السوق
4- المعلومات : إدارة التسويق مسئولة عن توفير كل المعلومات اللازمة عن الجمهور عن إحتياجاتهم و رغباتهم و الأسعار المناسبة لهم وعن المنافسين و العروض التى يقدمونها . أيضا هى مسئولة لتقديم كافة المعلومات اللازمة للعملاء عن المنتج وطرق إستخدامه وأماكن تواجده و سعره و توضيح أهمية المنتج بالنسبة للمستهلك
5- التوزيع : توضح إدارة التسويق أماكن التوزيع ومنافذ البيع وإختيار أنسب الأماكن للتوزيع بحيث تكون مناسبة وقريبة من المستهلك
6- البيع : توضح إدارة التسويق السياسة العامة المتبعة فى طرق البيع وأنسب الطرق التى تصلح مع العملاء و سياسة ما بعد البيع و طرق إرضاء العملاء
ثانيا : إدارة المبيعات هى الخطوة الاخيرة من إدارة التسويق
إدارة المبيعات تتضمن :
(1) تحديد العملاء .بعد ان قامت ادارة التسويق بتحديد الفئة المستهدفة من العملاء تقوم ادارة المبيعات باختيار العملاء بشكل خاص وتوجيه المنتج اليهم
(2) نقل معلومات تفصيلية للعملاء عن السلع/ الخدمات
(3) الإجابة عن استفسارات العملاء والتعامل مع إعتراضاتهم وإقناعهم بالشراء
أولا :- إدراة التسويق تبدأ مع بداية عمر المشروع لأنها ترسم العديد من سياسات المنظمة لأنها تتعامل مع :
1- العملاء : إدراة التسويق توضح للمنظمة الفئة المستهدفة من الجمهور وحجم إحتياج العملاء من المنتج
2- المنتجات : ادارة التسويق تحدد اى نوع المنتجات التى يتم انتاجها لان ادارة التسويق على صلة كبيرة بالسوق و احتكاكها مباشر بالجمهور عن طريق انشطة خاصة بإدارة التسويق تقوم بالتعرف على رغبات و احتياجات الجمهور من المنتجات لذلك هى انسب ادارة فى تحديد نوع المنتجات و كم المنتجات التى يتم انتاجها وشكلها ومواصفاتها وحجم الطلب على المنتج
3- التسعير :تحدد ادراة التسويق الطريقة المتبعة فى التسعير لانها اكثر الادارات احتكاك بالعملاء و ايضا الإدارة
- وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:
• إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية.
• حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري.
• الإلتزام بالأسعار السائدة في السوق
4- المعلومات : إدارة التسويق مسئولة عن توفير كل المعلومات اللازمة عن الجمهور عن إحتياجاتهم و رغباتهم و الأسعار المناسبة لهم وعن المنافسين و العروض التى يقدمونها . أيضا هى مسئولة لتقديم كافة المعلومات اللازمة للعملاء عن المنتج وطرق إستخدامه وأماكن تواجده و سعره و توضيح أهمية المنتج بالنسبة للمستهلك
5- التوزيع : توضح إدارة التسويق أماكن التوزيع ومنافذ البيع وإختيار أنسب الأماكن للتوزيع بحيث تكون مناسبة وقريبة من المستهلك
6- البيع : توضح إدارة التسويق السياسة العامة المتبعة فى طرق البيع وأنسب الطرق التى تصلح مع العملاء و سياسة ما بعد البيع و طرق إرضاء العملاء
ثانيا : إدارة المبيعات هى الخطوة الاخيرة من إدارة التسويق
إدارة المبيعات تتضمن :
(1) تحديد العملاء .بعد ان قامت ادارة التسويق بتحديد الفئة المستهدفة من العملاء تقوم ادارة المبيعات باختيار العملاء بشكل خاص وتوجيه المنتج اليهم
(2) نقل معلومات تفصيلية للعملاء عن السلع/ الخدمات
(3) الإجابة عن استفسارات العملاء والتعامل مع إعتراضاتهم وإقناعهم بالشراء